مدرجات تستوعب 5 آلاف طالب ولجنة دولية للتقييم.. قرارات جديدة لمجلس أمناء جامعة بنها الأهلية

وافق مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور جمال السعيد رئيس مجلس الأمناء، على إنشاء مبنى المدرجات المركزي الجديد بالجامعة، وتشكيل مجموعة عمل دولية لتقييم البرامج الأكاديمية ومراجعتها وقياس مدى توافقها مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل الدولية، وذلك بحضور الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية، والدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتورة سهير شعراوي نائب رئيس مجلس الأمناء، والدكتور تامر سمير رئيس جامعة بنها الأهلية، وأعضاء المجلس.
وفي مستهل الجلسة، وجه مجلس الأمناء التهنئة إلى المهندس أيمن عطية بمناسبة توليه منصب محافظ الإسكندرية، معربًا عن تقديره لما قدمه من دعم ومساندة لجامعة بنها الأهلية خلال فترة عمله محافظًا للقليوبية، كما هنأ الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح بمناسبة توليه منصب محافظ القليوبية، مؤكدًا استمرار التعاون والتنسيق بين المحافظة والجامعة في مختلف المجالات.
وعلى هامش الاجتماع، أهدى مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية درع الجامعة إلى المهندس أيمن عطية محافظ الإسكندرية تقديرًا لجهوده ودعمه المستمر للجامعة خلال فترة توليه مسؤولية محافظة القليوبية، وتسلم الدرع نيابة عنه الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية.
وأكد الدكتور جمال السعيد أن جامعة بنها الأهلية تواصل العمل وفق رؤية استراتيجية واضحة تستهدف تقديم نموذج متطور للتعليم الجامعي، من خلال توفير بيئة تعليمية حديثة تعتمد على أحدث النظم التكنولوجية والمعايير الأكاديمية الدولية، بما يسهم في إعداد خريجين يمتلكون المهارات والقدرات اللازمة للمنافسة في سوق العمل. وأشاد بالعلاقة المتميزة بين جامعة بنها الأهلية وجامعة بنها الحكومية، مؤكدًا أنها تمثل نموذجًا ناجحًا للتعاون والتكامل بين الجامعات المصرية من خلال تبادل الخبرات والإمكانات والاستفادة من الكوادر العلمية والإدارية.
وأضاف رئيس مجلس الأمناء أن الجامعة تستعد خلال شهر يوليو المقبل لتخريج أول دفعة من طلابها، وهو حدث يمثل محطة فارقة في تاريخ الجامعة ومسيرتها التعليمية، ويعكس حجم الجهد المبذول منذ تأسيسها، مشيرًا إلى أن الجامعة نجحت خلال فترة وجيزة في كسب ثقة الطلاب وأولياء الأمور وأصبحت نموذجًا متميزًا للجامعات الأهلية المنبثقة من الجامعات الحكومية.
من جانبه، أعرب الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية عن سعادته بالمشاركة في اجتماع مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية، مؤكدًا حرص المحافظة على تقديم مختلف أوجه الدعم للجامعة باعتبارها إحدى المؤسسات التعليمية الواعدة التي تمثل إضافة قوية لمنظومة التعليم الجامعي بالمحافظة، مشيدًا بما حققته الجامعة من تطور ملحوظ في مختلف القطاعات الأكاديمية والبحثية والخدمية.
وأكد المحافظ أن الجامعة أصبحت تمتلك مكانة متميزة بين الجامعات بفضل ما تقدمه من برامج تعليمية حديثة وما تشهده من توسعات ومشروعات تطويرية تسهم في دعم العملية التعليمية وخدمة المجتمع.
فيما أكد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها أن الجامعات الأهلية تمثل أحد أهم المشروعات القومية التي أطلقتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة في قطاع التعليم العالي، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية الهادفة إلى إتاحة تعليم جامعي عالي الجودة وفق أحدث المعايير الدولية، مع توفير برامج أكاديمية متطورة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.
وأشار الجيزاوي إلى أن تجربة جامعة بنها الأهلية تعكس نجاح الدولة في إنشاء جامعات حديثة قادرة على المنافسة وتقديم خدمات تعليمية متميزة، فضلًا عن دورها في دعم منظومة التعليم العالي وتوفير فرص تعليمية متقدمة للطلاب.
وأكدت الدكتورة سهير شعراوي نائب رئيس مجلس أمناء جامعة بنها الأهلية أن ما تشهده الجامعة من تطور في مختلف القطاعات يعكس نجاح منظومة العمل المؤسسي داخل الجامعة، مشيرة إلى أن الفترة الماضية شهدت طفرة حقيقية في دعم البنية التحتية التعليمية والبرامج الأكاديمية وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للطلاب بما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية لتحديث قطاع التعليم العالي وتحقيق التنمية المستدامة.
ووافق مجلس الأمناء على اعتماد تقرير مراقب الحسابات والقوائم المالية عن الربع الأول من العام الجامعي 2025/2026 خلال الفترة من الأول من سبتمبر 2025 وحتى 30 نوفمبر 2025، وكذلك تقرير مراقب الحسابات والقوائم المالية عن الربع الثاني من العام الجامعي خلال الفترة من الأول من ديسمبر 2025 وحتى 28 فبراير 2026.
كما وافق المجلس على تشكيل مجموعة عمل خارجية مستقلة تضم نخبة من الخبراء والمتخصصين الدوليين في تطوير التعليم من الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا وألمانيا والصين والبوسنة والهرسك، برئاسة الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي السابق، بهدف تقييم التخصصات الجامعية والبرامج الأكاديمية ومراجعتها وقياس مدى توافقها مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل الدولية، بما يسهم في تطوير العملية التعليمية وتعزيز القدرة التنافسية لخريجي الجامعة.
ووافق المجلس أيضًا على توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مبنى مدرجات مركزي جديد بجامعة بنها الأهلية، والذي يعد أحد المشروعات التعليمية الاستراتيجية الداعمة للعملية التعليمية وتطوير البنية التحتية بالجامعة، ويضم 32 قاعة ومدرجًا للمحاضرات بطاقة استيعابية تقترب من 5 آلاف طالب، إلى جانب مكتبة مركزية حديثة ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس.
وأكد الدكتور جمال السعيد أن المشروع يأتي في إطار رؤية الجامعة للتوسع المستدام ومواكبة النمو المتزايد في أعداد الطلاب، مشيرًا إلى أن الجامعة تعمل وفق خطة طموحة تستهدف توفير منشآت تعليمية متطورة تعتمد على أحدث المعايير الأكاديمية والتكنولوجية، موضحًا أن مبنى المدرجات الجديد سيمثل إضافة نوعية لمنشآت الجامعة وسيسهم في زيادة القدرة الاستيعابية وتوفير قاعات دراسية ومحاضرات مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية.
وخلال الاجتماع، أحيط المجلس علمًا بما عرضه الدكتور تامر سمير رئيس الجامعة بشأن الهيكل التنظيمي لمركز البحوث والتطوير والابتكار للعلوم المتلاقية والتكنولوجيا البازغة، وقواعد منح التميز العلمي للإداريين والعاملين بالجامعة، واللائحة الداخلية للورش الإنتاجية، وإنشاء مكتب للجودة الإدارية، إلى جانب مقترح تصميم وحدات المدرجات الجديدة.
كما استعرض رئيس الجامعة إطلاق نداء بحثي للعام الجامعي 2026/2027 لدعم المشروعات التطبيقية من خلال مركز البحوث والتطوير والابتكار، بما يعزز توجه الجامعة نحو دعم البحث العلمي وربط مخرجاته باحتياجات التنمية وسوق العمل.
وتناول العرض كذلك برامج المدارس الصيفية المشتركة مع جامعتي سان بطرسبرج وبكين التكنولوجية، وفرص التعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات مع عدد من الجامعات الدولية المرموقة، إلى جانب ترشيح الدكتور عمر خالد ناصر للمشاركة في إحدى الفعاليات العلمية بجمهورية الصين الشعبية.
كما أحيط المجلس علمًا بما عرضه الدكتور حسين المغربي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بشأن القواعد والسياسات العامة المقترحة لقبول الطلاب الجدد للعام الأكاديمي 2026/2027، والمصروفات الدراسية والطاقة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية المختلفة، والاستعدادات الخاصة ببدء الدراسة ببرنامج تكنولوجيا التخدير والرعاية المركزة بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية.
واستعرض المجلس ما ورد من مجلس الجامعات الأهلية بشأن تشكيل لجنة تنفيذية لمراجعة وتطوير المناهج الدراسية في ضوء المتغيرات الاقتصادية والتكنولوجية والرقمية واحتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى نتائج دورة النشر الدولي الثالثة والتصور النهائي لشهادات التخرج للطلاب المتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي 2025/2026 واعتماد اللائحة الداخلية المعدلة لدرجة البكالوريوس بكلية الطب البشري.
كما أحيط المجلس بتقرير الدكتور محمود شكل نائب رئيس الجامعة لشؤون التوظيف والابتكار وريادة الأعمال، والذي تناول ما تم تنفيذه من أنشطة ومبادرات لدعم الطلاب والخريجين وفرص التوظيف والتدريب المتاحة بالتعاون مع شركاء الجامعة، إلى جانب اللائحة الداخلية لنادي الخريجين ومبادرة “داعم” للتوظيف المؤقت.
واستعرض الدكتور محمود صقر مستشار الجامعة للبحث العلمي والابتكار تقريرًا حول أنشطة مركز البحوث والتطوير والابتكار للعلوم المتلاقية والتكنولوجيا البازغة وما حققه من خطوات متقدمة في دعم المشروعات البحثية التطبيقية وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية وبناء شراكات بحثية مع مؤسسات أكاديمية وصناعية داخل مصر وخارجها.
وفي ختام الاجتماع، وافق مجلس الأمناء على التعاون مع شركة المهندس للتأمين الطبي لتقديم خدمات الرعاية الصحية والتأمين الطبي لطلاب الجامعة، كما وافق على تشغيل منظومة التكييف المركزي بالجامعة واستكمال أعمال التشطيبات بمبنى العيادات الخارجية بمنطقة خدمات الإسكان الاجتماعي بالحي الرابع بمدينة العبور، والذي سيستخدم في تدريب طلاب الكليات الطبية وتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متطورة تدعم العملية الأكاديمية بالجامعة.